• ×

تدني احترام الذات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من المزعج والمفجع مشاهدة من تحب في صراع مع ذاته . وجود صديق او شريك حياه او قريب في مشكله تدني احترام الذات لا يضر بهم فحسب، ولكن يمكن أن تؤثر هذه المشكله على علاقتك به كذلك وهنا سنحاول ان نطرح بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في الوصل الى احترام الذات .
لتكون حقا قادر على مساعدة شريك حياتك او صديقك ، بالتاكيد تحتاج إلى فهم ماذا نقصد باحترام الذات . والحقيقة هي أن احترام الذات أعمق بكثير من خلع* او تغيير الشكل الخارجي او تبديل قناع , لتصل الى إجراء تغييرات حقيقية سوف تحتاج إلى حفر عميقة احترام الذات لا يقتصر فقط على الشعور بالرضا عن كيف ينظر الاخرون لك أو وجود الثقة بنفسك والتي قد خادعه لارتباطها بامور شكليه ترضي الاخرين ولكنها في داخل الشخص هو غير راض عنها . اذا احترام الذات يعني وجود الإحساس بقيمة الذات واحترامها.
لنبدأ بنظره إلى الماضي فهناك الكثير من الناس تدني احترام *بالنسبه لهم هو نتيجه شيء ما حدث لهم في الماضي. يمكن ان يكون شيء تعلموه من أحد الوالدين أو أي شخص آخر قريب منهم .
قد تصل الى هذا الامر المسبب وبدون ضغط على الشخص، من خلال مساعدته ورغبته في الحديث عن وضعه. وفي كثير من الاحيان قد لا يكون على استعداد لمناقشة مشاعرهم من الذات، وربما يرى ان الامر برمته مجرد سخافات لا اكثر. من المهم أن لاتضغط بقوة في هذا الوضع كثيرا لانه قد يفكر فيها ويتحدث عنها بينه وبين نفسه وبارادته عندما يختفي الشعور بالضغط.
في بعض الأحيان، خاصة إذا كان الوضع سيئا بشكل خاص أو مؤثر على حياتكم اليومية، فن التوجه الى ذوي الاختصاص ورؤية معالج يمكن أن تساعد في الوصول إلى جذور المشكلة. قد يكون شريك حياتك او صديقك أكثر راحة عندما يتحدث الى شخص مهني ومختص، وعليك أن تكون متفق مع ذلك أيضا.
من المهم جدا أن تحافظ على مشاعرك الحميميه واظهار الحب غير المشروط لشريك حياتك فالبعض قد يتعامل مع هذه المشكلات كحد فاصل لعلاقته اما ان تفعل كذا او ينتهي الامر .!! . ففكرة أنك تحبه دون قيود حتى عندما لا يمكن أن يجد هذا الحب من نفسه ، سيكون ذلك كافيا للامساك بزمام الامور الى ان يتم العلاج والوصول الى بر الامان .
قد لا يفهم شريك حياتك أو يدرك قيمته الذاتية ، ولكن يمكنك القيام بذلك بدلا عنه وايصاله له عن طريق التحدث بمشاعرك وبمحبه بصوت عال وبشكل متكرر. ولكن انتبه من ربطه بامور شكليه او ماديه وتذكر أن احترام الذات أعمق من ذلك بكثير. عندما تستطيع اخبره بكل الطرق انه شخص جيد يستحق كل هذا الحب والاحترام.
ولاشك اننا هنا نحتاج الى الكثير من الصبر فتعليم شخص آخر عن نفسه امر شاق وأحيانا قد يكون مهمة مستحيلة قد تعتريها الكثير من لحظات الغضب او فقدان الثقه بالنفس بالنسبه لك وقد يتطور الامر الى لحظات من الاشتباك بالايدي لاتفقد اتزانك وتذكر انك تساعد شريك حياتك او صديقك للعبور من خلال نفق ضيق ومظلم الى نور الثقه واحترام الذات *لذا فالتحلي بالصبر واعطه الوقت والمكان الذي يحتاج إليه لاستقبال ماتريد .
الأهم من ذلك، هو ان لا تتخلى عن شريك حياتك. تدني احترام الذات قضية عميقة ومعقدة، لذلك سوف يستغرق العمل وقتا طويلا رغم انها ليست وظيفتك اصلاحه، ولكن يمكنك مساعدته بالصبر والقوة لضمان قبولهم وحصولهم على مساعدة سواء منك او من مختص *ومع الصبر، والحب، والتصميم، ويمكن أن تساعد شريكك *صديقك او قريبك على التغلب على تدني احترامه لذاته.

*قد تكون العملية صعبة مع لحظات مخيفه، ولكن كلاكما تستطيعان تخطي كل ذلك حافظ على شعور عالي بالأمل الوثقة *في أن شريك حياتك في نهاية المطاف وفي الوقت المناسب سيرى ذاته ذلك الشخص الرائع والمحب والمقدر من نفسه قبل الاخرين.


عارف عمر

بواسطة : عارف عمر
 0  0  35

جديد الأخبار

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بحفظ الله ورعايته، إلى أرض..

جديد المقالات

بواسطة : عارف عمر

نعلم جميعا ان معايشة الماضي يمكنه ان يجذبك الى...


بواسطة : عارف عمر

الحديث عن القياده واساليبها ولايتوقف ، ولكن...


بواسطة : admin

أعدت إحدى المجلات الأمريكية المعنية بصحة الرجل...


القوالب التكميلية للمقالات